كالتفاح بين شجر الوعر
كذلك حبيبى بين البنين.
تحت ظله اشتهيت أن أجلس
وثمرته حلوة لحلقى
{ نش 2: 3 }
(الظل) تشبيه يرد كثيرآ فى الكتاب,
ويختلف فى كل مرة باختلاف تطبيق
المدلول,بيد أنه بوحه علم يتحدث عن
الراحة والحماية اللتين يوفرهما الله
للمتوكلين عليه.ففى مكان نجده ظل
سحابة فى السماء يستر من القيظ المحرق
القاتـــل .....
وفى مكان آخر نجده كظل صخرة
عظيمة لمسافر أعياء السير فى أرض
معيبة.وفى مكان ثالث نجده ظل شجرة
تفاح شارقة بأوراقها الخضراء وثمرها
الدســــم النفيـــس..
على أن شخصآ واحدآ هو هو بعينه الذى
يدور حوله التشبيه وينصرف اليه،،هو
حبيب المفديين ومعبودهم وظل بهجة
لا تنقطـــع..
فليت قلوبنا تشتهى فى كل حين
أن توجد تحت ظله حيث الشبع
الحقيقى.نعم ان الشبع والرضى
هما تحت ظله وحده...
أما كل المشتهيات الأخرى فأن
ما فيها من لذات انما وهمية كاذبة.
أما السعادة اليقينية والسرور
الدائم فى الحياة الحاضرة وفى
الأبدية التى لا نهاية لها,أنما فى
الوجود فى حضرة هذا العريس
البهى وتحت ظــله...
كذلك حبيبى بين البنين.
تحت ظله اشتهيت أن أجلس
وثمرته حلوة لحلقى
{ نش 2: 3 }
(الظل) تشبيه يرد كثيرآ فى الكتاب,
ويختلف فى كل مرة باختلاف تطبيق
المدلول,بيد أنه بوحه علم يتحدث عن
الراحة والحماية اللتين يوفرهما الله
للمتوكلين عليه.ففى مكان نجده ظل
سحابة فى السماء يستر من القيظ المحرق
القاتـــل .....
وفى مكان آخر نجده كظل صخرة
عظيمة لمسافر أعياء السير فى أرض
معيبة.وفى مكان ثالث نجده ظل شجرة
تفاح شارقة بأوراقها الخضراء وثمرها
الدســــم النفيـــس..
على أن شخصآ واحدآ هو هو بعينه الذى
يدور حوله التشبيه وينصرف اليه،،هو
حبيب المفديين ومعبودهم وظل بهجة
لا تنقطـــع..
فليت قلوبنا تشتهى فى كل حين
أن توجد تحت ظله حيث الشبع
الحقيقى.نعم ان الشبع والرضى
هما تحت ظله وحده...
أما كل المشتهيات الأخرى فأن
ما فيها من لذات انما وهمية كاذبة.
أما السعادة اليقينية والسرور
الدائم فى الحياة الحاضرة وفى
الأبدية التى لا نهاية لها,أنما فى
الوجود فى حضرة هذا العريس
البهى وتحت ظــله...